الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
عني فأمشي إلى أن يتبين له تعبي فيقول لي: هل عييت؟فأخافه وأقول: لا.فيقول: لم تقصر في المشي؟فأسرع بين يديه ساعة ثم أعجز فيأخذ الآخر فيلقيه فأمشي حتى أعطب فحينئذ كان يأخذني ويحملني.وكنا نلتقي جماعة الفلاحين وغيرهم فيقولون: يا شيخ عيسى ادفع إلينا هذا الطفل نركبه وإياك إلى بوشنج.فيقول: معاذ الله أن نركب في طلب أحاديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بل نمشي وإذا عجز أركبته على رأسي إجلالا لحديث رسول الله ورجاء ثوابه.فكان ثمرة ذلك من حسن نيته أني انتفعت بسماع هذا الكتاب وغيره ولم يبق من أقراني أحد سواي حتى صارت الوفود ترحل إلي من الأمصار ثم أشار إلى صاحبنا عبد الباقي بن عبد الجبار الهروي أن يقدم لي حلواء.فقلت: يا سيدي قراءتي لـ (جزء أبي الجهم) أحب إلي من أكل الحلواء.فتبسم وقال: إذا دخل الطعام خرج الكلام.وقدم لنا صحنا فيه حلواء الفانيد فأكلنا وأخرجت الجزء وسألته إحضار الأصل فأحضره وقال: لا تخف ولا تحرص فإني قد قبرت ممن سمع علي خلقا كثيرا فسل الله السلامة.فقرأت الجزء وسررت به ويسر الله سماع (الصحيح) وغيره مرارا ولم أزل في صحبته وخدمته إلى أن توفي ببغداد في ليلة الثلاثاء من ذي الحجة (1)- قلت: وبيض لليوم وهو سادس الشهر-.قال: ودفناه بالشونيزية.قال لي: تدفنني تحت أقدام مشايخنا بالشونيزية.ولما احتضر سندته إلى صدري وكان مستهترا (2) بالذكر فدخل عليه محمد بن القاسم الصوفي وأكب__________(1) سيذكر المؤلف قولا آخر في وفاته وهو سادس ذي القعدة وهو المذكور في " العبر " و" وفيات الأعيان " و" ذيل تاريخ بغداد " لابن النجار.(2) أي: مولع به يقال: أهتر فلان بكذا واستهتر فهو مهتر ومستهتر أي: مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل غيره وفي سنن الترمذي (3596) من حديث أبي هريرة " سبق =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 308 - مجلد رقم: 20
|